عائلة سقف الحيط
عدد القراءات: 6517

أصل تسمية عشيرة سقف الحيط وجذورها التاريخية

أصل تسمية عشيرة سقف الحيط وجذورها التاريخية

د. عادل عزام سقف الحيط

عشيرة "سقف الحيط" من العوائل الكريمة والمجاهدة في مدينة نابلس في فلسطين. وللعائلة حمائل في الأردن والخليج العربي ومصر والمهجر. وقيل أن أصل اسم العائلة يعود إلى أن الجد المؤسس كان يعمل في المقاولات والبناء، وقيل أن الجد الباني ستر على عوائل فلسطينية فعُرف وعائلته بسقف الحيط لأنه "يُغطي العورات".
 

وقيل أن الاسم يعود إلى "ثقيفة الحويطات" وتحديداً "حويطات معان"، وأميل إلى ذلك  اعتماداً على ما أشار إليه الباحث والمؤرخ الكبير إحسان النمر في الجزء الثاني من مؤلفه النفيس (تاريخ جبل نابلس والبلقاء)* حيث ذكر أن جد عائلة سقف الحيط في نابلس عرف باسم "جبري الحويطي" ويُرجّح اعتماداً على هذه التسمية وسيرة ترحاله من بادية الأردن التقاء عائلة سقف الحيط النابلسية في نفس الجذور مع عشائر قبيلة الحويطات في الأردن وفلسطين.
 

وقد ورد في موقع أسرة آل باوزير العباسية الهاشمية أن الحويطات هم من الجمامزة من الأشراف بني الحسين الذين هاجروا من المدينة المنورة الى بادية الشام واستوطنوا حول العقبة وفيما يلي نورد عمود النسب:
 

حويط ابن جماز بن هاشم بن سالم بن مهنا بن داود بن مهنا بن جماز بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن المهنا بن داود أبو هاشم بن القاسم أحمد بن عبيدالله أبو علي الأمير بن طاهر شيخ الحجاز بن يحي النسابة بن الحسن أبو محمد جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن الإمام علي زين العابدين بن الامام الحسين بن الامام علي بن أبي طالب.
 

ومن عشائر الحويطات في فلسطين الأسر الآتية: سقف الحيط، المناجعة، النجادات، العمران، العريقات، العميرات، ذوي رشيد، الطقاطقة.
 

*انظر: النمر، إحسان (1975) تاريخ جبل نابلس والبلقاء، الجزء الثاني، مطبعه النصر التجاريه: الضفة الغربية – فلسطين.
 


أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
تصميم وتطوير: ماسترويب