عائلة آل بريك
عدد القراءات: 5956

"ال بريك من الأسر النابلسيه العربيه الأصيلة التي عرفت بالعلم والتدين. وتلتقي آل بريك وال عبدالحق في جد واحد، وترجع في أصولها إلى بني الاخرم ( المخاريم) ويقال بأنها تعود الى قبيلة الدواسر في الجزيره العربيه.

ويقال ان الاسره ترتبط تاريخيا بقرية الشيخ بريك في شفا عمرو وكانت القريه تحوي بيوتهم وقد هاجر بعضهم إلى نابلس وسكنوها منذ القدم وبقي القليل في الشيخ بريك والتي سقطت تحت الاحتلال عام 1948.

وقد عرف من هذه الاسره في اوائل القرن الماضي المعلم الكبير بكر عبدالحق بريك الاخرمي الذي درس في بيروت إبان الحرب العالميه الاولى وكان احد المعلمين المؤسسين لدار المعلمين بالقدس التي كان من بين معلميها الشاعر العراقي معروف الرصافي، وكان الاديب المعروف اسعاف النشاشيبي.

وقد عرف أيضا الاستاذ الفاضل شفيق عبدالهادي بريك الذي تخرج من الجامعه الأمريكية في بيروت عام 1932 ومن جامعة جورج تاون في أمريكا وعمل في سلك التعليم مديرا لعدة مدارس منها مدرسة صفد الثانويه، كلية الحسين في عمان وغيرها. له عدة إنجازات في تأسيس معاهد المعلمين في الاردن والسعوديه. وله مؤلفات عديده في الرياضيات.

وعرف أيضا المهندس الكبير سعيد عبدالسلام بريك درس الهندسه في بريطانيا وقدم إلى الكويت في بداية الخمسينات من القرن الماضي وكان له دور أساسي في التصميم المدني والعمراني لدولة الكويت.

وعرف أيضا الدكتور وائل شفيق بريك، درس الطب في ألمانيا وتخرج منها أوائل الستينات وقدم إلى السعوديه مع والده. له إسهامات كبيره في التأسيس للنهضه الطبيه في المملكه العربيه السعوديه في القطاعين الحكومي والخاص.

وهناك العديد من أبناء هذه الاسره ممن حصلوا على مراتب علميه عاليه ولهم إنجازات كبيره في الوطن العربي. "

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
تصميم وتطوير: ماسترويب