عائلة فخر الدين
عدد القراءات: 3632

ال فخر الدين:
من الأسر الإسلامية في بلاد الشام من السادة الأشراف، لها انتشار واسع في بلاد الشام فلسطين لبنان سوريا الاردن تعود بجذورها إلى القبائل العربية لاسيما قبائل الاخرمية التي أسهمت في فتوحات بلاد الشام. وهي إحدى القبائل التي أعطيت لقب الإمارة، كما أعطي لفرع منها نقابة السادة الأشراف، مما يدل على أصالة هذه العائلة العربية .
عرف عن امراء فخر الدين في بناء المساجد في بلاد الشام مثل المسجد في صيدا كوقف اسلامي تابع للاوقاف اللبنانية الاسلامية اما في فلسطين في مدينة نابلس مسجد الانبياء الذي بناه المرحوم حسن فخر الدين سنه 1890 ميدلاي خسرت عائله فخر الدين بعد حرب 1948 من ممتلكات الوقف في بيسان وتم مصادرتها من الاحتلال الاسرائيلي. و تم استخدام جزء من مزرعه ال فخر الدين كارض للمهجرين الفلسطينين من مناطق 48 لكي يقيموا عليها و التي اصبحت الان مخيم العين في مدينة نابلس.
ويرجع اصل هذه العائلة الى الاخرميون الانصار في نابلس (بني عبد الله بن الاخرم الانصاري)
ذكر المؤرخ احسان النمر في كتابه تاريخ جبل نابلس و البلقاء ان ال فخر الدين يرجعون الى عبد الله ابن الاخرم الانصاري من المدينه المنورة ويذكر ان اعقاب الاخرم الذين يعرفون بالاخرميين قدموا الى نابلس في اعقاب الفتوحات الاسلاميه بعد انتهاء الحروب الصليبيه في بلاد الشام ويضم تجمع الاخرميين عائلة فخر الدين و عائلة ابو غزاله و عائله شويكه وعائله عبد المجيد و عائلة القاضي بحيث اجداد العائلات الخمسه كانوا اخوة واسماء العائلات الحاليه هي كانت اسماء لهم وبعد ذلك ابنثقت عنهم العائلات الخمس نسبه لهم
وفخر الدين لغة أعطي لقباً للسادة الأشراف، وللأمراء، ولمن جاهد في سبيل الله عز وجل، وفي سبيل الدعوة الإسلامية وفي نشر الدين، فهو فخر واعتزاز للدين. 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار
تصميم وتطوير: ماسترويب