قرية العقربانية
عدد القراءات: 3708

تقع إلى الشمال الشرقي من مدينة نابلس على مسافة 18كم منها، تقع ضمن أراضي طلوزة وتتبع إدارياً لبلدية نابلس وتقع على الطريق الرئيس نابلس – جسر دامية وعلى أقدام جبال طمون وتنخفض عن سطح البحر 30م يدير شؤونها مختار القرية .وهي قرية حديثة النشأة من حيث تشكلها وبداية تجمعها.

ويذهب البعض بالقول إلى أنها سميت بذلك نسبة لذكر العقرب (عقربان) وهو اشتقاق بعيد ولا يأتي صحيحاً، وانما قيل به حديثاً. وما يُعرف عن أصل تسميتها بهذه الاسم نسبة لإمرأة من بلدة عقربا الواقعة في قضاء نابلس كانت قد سكنت في موضع قرية العقربانية اليوم، ولشهرة تلك المرأة ومكانتها وما عرفت به ارتبط الموقع باسمها فصارت تُسمى المنطقة باسمها (العقربانية)

بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 318 نسمة انخفض إلى 90 نسمة وفي عام 1967م بلغ عدد سكانها حوالي 915 نسمة انخفض إلى 766 نسمة عام 1987م ويشمل هذا العدد خربة بني حسان .

في القرية مدرسة ابتدائية وإعدادية تابعة لوكالة الغوث ومدرسة ابتدائية وإعدادية حكومية، لا تتوفر فيها الخدمات والمرافق العامة كالخدمات الصحية والبريدية، تقع خربة الملالحة الغربية على أراضيها . في الوقت الحالي زاد عدد السكان واصبحت هناك قريه جديد من حوالي 2سنه تحد النصارية شرقا وعين شبلي غربا

تم طباعة هذا المقال من موقع مدينة نابلس الالكترونية: واجهة نابلس الحضارية على شبكة الانترنت (nablus-city.net)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)