قرية ياصيد
قرية ياصيد
قرية ياصيد
عدد القراءات: 13059

تقع هذه القرية إلى الشمال من نابلس وتبعد عنها نحو 15كم، يصل إليها طريق محلي يربطها بالطريق الرئيسي نابلس – جنين وطوله 3.5كم، تقع على جبل و ترتفع عن سطح البحر 690م،وتبلغ مساحة أراضيها الكلية 9200 دونم. ومساحة أراضيها العمرانية 120دونماً يحيط بأراضيها قرى سيريس، طلوزة، عصيرة الشمالية، جبع، بيت إمرين، ويزرع في أراضيها الحبوب والأشجار والزيتون والفواكه، يربي سكانها الأغنام.

كلمة ياصيد تعني عش النسور. وتقع إلى الشمال من مدينة نابلس وعلى مسافة حوالي 15 كم منها. وهي مبنية على جبل يرتفع 890 متر عن سطح البحر وتعد القرية من أجمل قرى المنطقة باكملها من الناحية الطبيعية فهي لؤلؤة الشمال وذلك لانها تقع على أعلى سلسلة جبلية في المنطقة وهي محاطة بالأشجار من جميع الجهات حيث تزرع فيها اشجار الزيتون والتين واللوزيات والرمان والاسكادنية كما تعد من انسب المناطق لزراعة التفاح كونها منطقة جبلية عالية تتمتع بمناخ مميز.

من ميزات الموقع الجغرافي للقرية فهي تشرف على جبال المملكة الهاشمية - الأردن الغربية من الشرق مثل جبال السلط ومنطقة كفرنجة في عجلون ومنطقة العارضة اما من الشمال وعلى بعد 2كم حيث يمكن رؤية جبل الشيخ ومرتفعات الجولان والجليل بوضوح في الأيام الصافية اما من الغرب فيمكن رؤية البحر الأبيض المتوسط في الأيام الصافية من الجنوب تشرف على نقطة استعمارية واستيطانية معسكر إسرائيلي على جبل عيبال وبعض مناطق نابلس الغربية وقرى نابلس الشرقية. يوجد في القرية العديد من المتعلمين والمثقفين وحفظة القران الكريم وحفظة التاريخ العربي والإسلامي والفلسطيني وهناك العديد من الأبناء المغتربين في أوروبا والخليج العربي وأمريكا.

تعاني القرية من نقص حاد في المياه نتيجة لاعتمادها على ابار الجمع من مياه الأمطار وحديثا تم انشاء شبكة مياه في القريه وتزويدها بالمياه الامر الذي ساعد في تامين المياه للقريه والحل لمشكلة المياه خاصة في الصيف كما وندعو الى إنشاء مستوصف تخصصي صحي في القرية يحتوي على جميع الاختصاصات الطبية لخدمة أهالي القرية والقرى المجاورة من الناحية الصحية كما ندعو المختصين إلى إنشاء منتزه وطني في القرية وذلك لجمال وسحر المناظر الطبيعية في القرية واعتدال مناخها ولطفه في فصل الصيف كونها أعلى بلدان المنطقة عن سطح البحر.

يوجد بالقرية مباني حديثة وأيضا مباني تراثية قديمة منها: المسجد العُمري القديم والموجود في وسط البلدة ويحيط به عدد من المباني القديمة التاريخية، والمسجد الغربي "الجامع الغربي القديم" و قد تم تجديد هذا المسجد حديثا من قبل اهل القريه واصحاب الخير وقد تم بالفعل تبيان عمر هذا المسجد من قبل وزارة الاثار والسياحه وهناك سجون قديمة في المنطقة الغربية من القرية الذي تقول الدراسات التاريخية ان المشاقي شيخ جبل نابلس كان يستخدمها في عصره والحجر الموجود في واجهته عليه انه جدد بزمنه

بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 308 نسمة ارتفع إلى 480 نسمة وفي عام 1967م بلغ عدد سكانها حوالي 816 نسمة ارتفع إلى 823 نسمة عام 1987م يعودون بأصولهم إلى شفا عمرو من أعمال عكا، وهم سلالة ظاهر العمر، الزعيم الفلسطيني المشهور وهو جد فخري البارودي الذي ناضل ضد الفرنسيين في سوريا .

 

قرية ياصيد
قرية ياصيد
قرية ياصيد
قرية ياصيد
قرية ياصيد
تم طباعة هذا المقال من موقع مدينة نابلس الالكترونية: واجهة نابلس الحضارية على شبكة الانترنت (nablus-city.net)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)