قرية قوصين
عدد القراءات: 10931

يعتقد بان كلمة قوصين كلمة محرفة من كلمة سريانية (قاسيا ) بمعنى الحطب لكثرة الغابات التي تكثر في المنطقة ترتفع عن سطح البحر 500 متر وتبلغ مساحتها حوالي 4500 دنوم ومساحة أراضيها العمرانية 420 دنوم وفيها نبع ماء .

 

موقع القرية :-
تقع قرية قوصين غرب مدينة نابلس على بعد 8 كم وموقعها استراتيجي بالنسبة لمدينة نابلس والمدن المحيطة حيث تقع بالوسط . وهي قرية جبلية زراعية أكثر ما تشتهر به زراعة الزيتون وتربية الأغنام والمواشي ويبلغ عدد سكان القرية حوالي 2100نسمة يعتمد معظمهم على الزراعة والعمالة.وهذا تقسمهم النسبي (تقريبي)

التصنيف  النسبة التقريبية 
موظفين  20%
عمال 10%
طلاب مدارس وجامعات 60%
مزارعين  10%

 الوضع الزراعي
بالنسبة للوضع الزراعي :- تمت مصادرة بعض الأراضي من القرية في المحيط الغربي منها لاقمامة مصانع تابعة لليهود ومكب نفايات فيما يسمى بكسارة أبو شوشة .
يعتمد أهالي القرية من الناحية الزراعية على الزيتون والتين والصبر واللوز بالإضافة إلى الحبوب مثل القمح والكرسنة والشعير لإطعام المواشي في القرية .

 الوضع الصناعي
بالنسبة للوضع الصناعي :- يوجد بمحيط القرية عدة مصانع منها شركة نابكو للألمنيوم ومصنع وايتروز للصناعات الغذائية كما ويوجد 4 مناشير لقص الحجر وتصنيعه للبناء حيث يتم شراء المواد الخام من خارج القرية .

 الخامات الموجودة في القرية
نظرا لان القرية هي زراعية وتشتهر بزيت الزيتون حيث يقدر انتاج القرية بحوالي 35الى 40 طن في الموسم الواحد فهو الخامة الوحيدة الموجودة في القرية بكثرة

الوضع التجاري
بالنسبة للوضع التجاري :- يوجد بالقرية شركتي تعبئة للغاز المنزلي هما شركة العز وني وشركة التميمي . كما ويوجد عدد قليل يعمل بتجارة الأعلاف والدواجن . ويوجد من يعملون في مجال الدعاية والاعلان ومن يعملون في مجال النقليات أما المحلات التجارية التي تعمل بتجارة المواد الغذائية فيوجد بالقرية 17 محل تجاري وسوبر ماركت تبيع المواد التموينية والخبز الذي تحضره من المخابز الموجودة في مدينة نابلس حيث لا يوجد مخابز في المنطقة
كما ويوجد محلان يعملان ببيع مواد البناء والأدوات الصحية .

 الوضع التعليمي
بالنسبة للوضع التعليمي:- فيوجد بالقرية مدرستين أساسيتين ومدرسة ثانوية و يوجد روضتين كما يوجد نادي رياضي ومركزين ثقافيين وهما مركز الزيتونة الثقافي للشباب ومركز السنابل الثقافي النسوي للنساء .

 الوضع الصحي
بالنسبة للوضع الصحي:- يوجد في القرية عيادة صحية افتتحت قبل 3سنوات وهي تابعة لوزارة الصحة الفلسطينية حيث تعمل بها ممرضة واحدة فقط ويتم استقبال المرضى يومي الاثنين والخميس.

كذلك تقوم الإغاثة الطبية بالحضور يوم واحد في الأسبوع وتستقبل المرضى في مقر المجلس القروي مقابل رسوم رمزية.

 الماء والكهرباء
بالنسبة للماء والكهرباء :- فمتوفرة من شركة مكروت الإسرائيلية. بالإضافة إلى بعض آبار المياه الزراعية الموجودة سابقا قبل وصول شبكة المياه .

 الاتصالات
بالنسبة للاتصالات :- فهي متوفرة من قبل شركة الاتصالات الفلسطينية وجوال والوطنية وسلكوم حيث يوجد أبراج تقوية لسلكوم محيطة بالقرية قريبه من المستعمرات .أما جوال والاتصالات والوطنية فيوجد ابراج تقوية داخل القرية ومحاطة ببنايات سكنية .

 النفايات
بالنسبة للنفايات :- فتعاني القرية من مشكلة كبيره من حيث جمعها وتصريفها . حيث يقوم الأهالي بوضع النفايات أمام المنازل ويقوم موظف تابع للمجلس القروي بجمع هذه النفايات بواسطة تراكتور مرتين في الأسبوع وإتلافها في مكب غير مخصص أصلا للنفايات وغير بعيد عن القرية مما يسبب مشاكل صحية وروائح كريهة .

وتعاني القرية من مشكلة في تصريف المياه العادمة حيث لا يوجد شبكة صرف صحي مما يضطر بالأهالي إلى عمل حفر امتصاصية هذا ويقوم الأهالي بسحب هذه الحفر الامتصاصية التي هي ضارة أصلا بالمياه الجوفية و الصحة العامة ورميها في مناطق قريبة نوعا ما من القرية .

 المواصلات :-
يوجد في القرية باصان يعملان من الساعة 6.30 صباحا لغاية الساعه 5.30 مساءا وهما تابعان لشركة التميمي , كما ويوجد عدد قليل من سيارات التكسي تعمل بالطلبات .

الموقع الرسمي لمجلس القروية : - http://www.qusin.ps

تم طباعة هذا المقال من موقع مدينة نابلس الالكترونية: واجهة نابلس الحضارية على شبكة الانترنت (nablus-city.net)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)