قرية الزاوية
عدد القراءات: 12793

تقع إلى الجنوب الغربي من مدينة نابلس وتبعد عنها 36كم، وتتبع إدارياً لبلدية سلفيت التابعة لقضاء نابلس، ترتفع عن سطح البحر 240م، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 980 دونماً، ومجموع مساحة أراضيها 11500 دونم، تحيط بأراضيها قرى مسحة وسنيرية، كفر قاسم، مجدل، بيت إيبا، رافات وبديا، ويزرع في أراضيها الحبوب والقطاني والأشجار المثمرة وخاصة الزيتون والعنب واللوز، يعتمد السكان على مياه الأمطار في الشرب والري وفي جنوبها بعض الينابيع على بعد 2كم منها ولكنها غير غزيرة .

بلغ عدد سكان قرية الزاوية سنة 1922 (398 نسمة)، وفي عام 1931 بلغ عدد السكان(513 نسمة)، وفي عام 1945 قدر سكان القرية (720 نسمة)، وفي عام 1967 بلغ عدد السكان (2390 نسمة)، وحسب إحصائيات عام 1987 بلغ عدد السكان (3440 نسمة)، وحسب إحصائيات 1997 الذي قامت به لجنة مشاريع الزاوي بلغ عدد السكان في القرية(4124 نسمة) منهم 2070 ذكر و 2052 أنثى، وفي إحصائيات عام2007 بلغ عدد السكان(4725 نسمة) ممن هم داخل القرية ومقيمون فيها. ويقدر عدد أهالي القرية المقيمون خارجها أي المغتربون بين(1500- 2000) شخص سواء في الأردن أو الدول الأخرى.يقع في جوار القرية بقايا قرية أثرية هي (سيريسيا) والتي تقع غربها على بعد 3كم وفيها (دير قسيس) ويقع غرب القرية على مساحة كيلومتر واحد، يوجد فيها عيادة طبية عامة ومركز لرعاية الأمومة والطفولة .

في البلدة تعيش ثلاث حمائل تختلف أصولها كما يذكر ولكنهم اجتمعوا بالحب والتآلف الى يومنا هذا وهي حسب الترتيب بالعدد(شقير - رداد - موقدي) على التفصيل التالي:

1- شقير: وتضم العائلات( حسين العلي, أبوبركين, أبو العاطل, عيسى, الغضبان, أبونبعة, ظاهر, أبوالشيخ, أبوليلى) وفيهم كثير من الأحلاف وتختلف رواياتهم أنهم من الخليل أم يرجعون لعشيرة الشقيرات المعروفة في شرق الاردن وفلسطين. ولهم رحم في أراضي فلسطين الداخل عام 1948 ومن المؤكد أن آل أبو ليلى ليسوا من شقير وتحالفوا معهم.

2- آل رداد: وتضم العائلات( أبوقادوس, الشملاوي, سليمان الياسين , خالد الصالح, الحاج علي) حيث أنهم حسينيون من فرع زيد الشهيد بن علي زين العابدين بن الحسين بن علي بن أبي طالب وتضم العائلات ولهم رحم في البيرة بمحافظة رام الله حيث يرجعون لآل عابد بن حسين طناش الزيدي الحسيني. ويذكرون أن آل يعقوب هم ليسوا منهم انما دخلوا معهم لاسباب تخصهم حيث أن آل يعقوب يرجعون لآل الترك من قرية كفر ثلث.

3- آل موقدي: وتضم العائلات( مصلح, يوسف , شقور , أبوبيح, السلخي, أبوزر) وتذكر الروايات أن فيهم أحلاف وليس كلهم أصل من نفس الحمولة بل فيهم من جاء من أم الفحم من دار أبوعليان ومنم من الخارج. ولهم رحم في أم الفحم وفي عدة بلدات في الضفة الغربية وفلسطين الداخل.

ونذكر هنا الى أن شيخ البلدة الشيخ عبدالرحمن جاء والده به من أراضي 48 وسكن بالبلدة وله ذرية بها ومن أبرزهم الدكتور عبدالرحيم الرابي طبيب البلدة. كما سكن فرع من آل عبدالحق وقد جاؤوا من نابلس ولهم أصول شامية وهم يسكنون اللدة لا ينتسبون لأحد حيث أنهم معروفون بآل عبدالحق.

 

تم طباعة هذا المقال من موقع مدينة نابلس الالكترونية: واجهة نابلس الحضارية على شبكة الانترنت (nablus-city.net)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)