تسمية نابلس في كتب الجغرافيين والرحالة العرب والمسلمين
تسمية نابلس في كتب الجغرافيين والرحالة العرب والمسلمين
تسمية نابلس في كتب الجغرافيين والرحالة العرب والمسلمين
عدد القراءات: 11641
من المعلوم ان نابلس مدينة فلسطينية عربية كنعانية من اقدم مدن العالم ونابلس بفتح النون وضم الباء موحدة اللام والسين مهملة ورد ذكرها في نصوص التوراة باسم شكيم(ثم اتى يعقوب سالما الى مدينة شكيم التي في ارض كنعان وتعني المنكب والمكان المرتفع وهي تسمية اطلقها الكنعانيون عندما قاموا بتاسيسها وبناءها في اواسط الالف الثالث قبل الميلاد)
ومن تسمياتها نابلس أي ناب الحية كما ذكر ياقوت الحموي المتوفي سنة 626 هـ , 1228 ميلادي وكانت لنابلس وداٍ فيه حية عظيمة جدا يسمونها لوس احتالوا عليها حتى قتلوها وانتزعوا نابها وعلقوه على باب المدينة وقيل هذا ناب لوس كما وردت باسم نابلس في التوراة السامرية فقالت (وقال اسرائيل ليونس اليس اخوتك مرتعين بنابلس, فقال: لارسلك اليهم وارسله من مرج حبرون فجاء نابلس).
ومن تسمياتها نيابلس بمعنى نابلس الجديدة وهي تسمية رومانية ومن تسمياتها سوفار بمعنى السكر , وعرفت نابلس بجبل النار لقهرها الغزاة والمحتلين.
تحتل نابلس موقعا متوسطا بالنسبة لمدن فلسطين وقد اكسبها ذلك شهرة واهمية وحظيت نابلس باهتمام الجغرافيين واهتمام العرب والمسلمين الذين اظهروا لنا جوانب مهمة من حياة المدينة السياسية والفكرية وبينت مواقف اهلها ورجالها وعلمائها .
والمدنة لازالت تفخر بتراثها وامجادها ومواقف رجالها المتسمة بالمحافظة على القيم والتقاليد العربية والاسلامية وشدة باسهم في الجهاد والمقاومة.
تم طباعة هذا المقال من موقع مدينة نابلس الالكترونية: واجهة نابلس الحضارية على شبكة الانترنت (nablus-city.net)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)