عائلة العنبتاوي
عدد القراءات: 15853
ذكر إحسان النمر في كتابه تاريخ جبل نابلس أن أصل عائلة العنبتاوي هو محمد العمر الذي قدم نابلس من بلدة عنبتا وسكن فيها ، ومحمد العمر ينحدر من حمولة اعمر الموجودة في عنبتا.
وقد ذكرت مصادر عشيرة الجرادات أن جد العائلة طاهر صالح سليمان الجرادات خرج من السيلة الحارثية ملتجأ إلى نابلس خوفا من أبيه حينما هدر دمه لإطلاق النار على ابن عمه وجرحه له .  
 
فسكنها حوالي سنة 1795 وتزوج من ال شويكة فأنجبت له ولدا اسمه اسعد طاهر صالح سليمان الجرادات ومنه تنحدر جميع من يحملون اسم الطاهر في نابلس وتجاوز عددهم أكثر من خمسمائة ذكر ثم عاد طاهر إلى السيلة الحارثية موطن رأسه بعد أن أجرى الصلح بينه وبين أبيه صالح وبقي فيها حتى مات . 
 فعادت زوجته مع ولدها اسعد طاهر صالح سليمان الجرادات إلى نابلس ثم تزوجت وزوجها من آل اعمر من عنبتا ومن المرجح انه محمد العمر الذي ذكره احسان النمر في كتابه  فأنجبت منه ولدا خرج منه آل العنبتاوي النابلسيون وبذلك يكون آل طاهر الجرادات و آل العنبتاوي أخوة من الأم.
 

ومن أعلام آل العنبتاوي النابلسيون فائق فريد العنبتاوي 1896-1960 م: قاوم البريطانيون من خلال كتاباته وخطاباته وأشعاره، نفته سلطات الانتداب أكثر من مرة، وتعرض بيته وبيت والده للنسف أكثر من مرة لمساعدتهم الثوار الفلسطينيين ضد بريطانيا والصهاينة. وقد تم اعتقالهما عام 1938م وبقيا في المعتقل ثمانية عشر شهراً. وبعد عام 1948 م بقي فائق يعمل جاهداً في دعم المقاومة العربية لاسترداد الوطن .
 
وهناك الكثير الكثير من آل العنبتاوي من رجال الدولة والسياسة والتجار ورجال الاعمال المشهورين .

منقول: http://anabta.net/content/view/139/48/
تم طباعة هذا المقال من موقع مدينة نابلس الالكترونية: واجهة نابلس الحضارية على شبكة الانترنت (nablus-city.net)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)