زاوية الشيخ نظمي
عدد القراءات: 16365
زاوية الشيخ نظمي تقع في الحارة الغربية (حارة النوباني) لنابلس القديمة وأصلها جامع مملوكي هدم ولم يبق منه سوى النقش الكتابي الحجري الذي اشير اليه حيث أعيد بناؤه كزاوية جدد بناؤها سنة 1016 هـ / 1704 م وأقام فيها حديثا الشيخ نظمي عوكل فعرفت وأشتهرت به وكان من أصحاب الطريقة الرفاعية وهي معماريا عبارة عن قبو عميق يؤدي له مدخل صغير ويغطيه سقف نصف برميلي ذو طراز بناء محلي .

الشيخ نظمي عوكل معروف بـ (عدّة الشيخ نظمي) وهي فرقة موسيقية صوفية تخرج في المناسبات الدينية كذكرى ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم، وذكرى الاسراء والمعراج، والأعياد، وأحياناً كانت تشيّع بعض المتوفين. تحميل بيارق خضراء ويتم العزف على الطبول وعلى الفقاشات بطريقة مميزة ومتناسقة.

كما كان المشاركون في العدّة سابقاُ يحملون السيوف، وكان بعضهم يغرس "الشيش" وهو سيخ أو سيف دقيق في الجلد دون نزول قطرة دم واحدة.
كان الشيخ نظمي عوكل يسير برفقة العدّة معتمراً عمامة بيضاء، وكان له محبون من أهالي المدينة ودروايشها.

وحتى عدة سنوات قبل الآن كانت تعقد اللقاءات وحلقات الذكر في الزاوية مرتين يومياً، مرة بعد صلاة الفجر، ومرة أخرى بعد صلاة العصر، حيث يقرأ الشيخ ماهر عوكل من أبناء الشيخ نظمي من الأحاديث النبوية، ثم يتم قراءة الورد اليومي والاستغفار.


تم طباعة هذا المقال من موقع مدينة نابلس الالكترونية: واجهة نابلس الحضارية على شبكة الانترنت (nablus-city.net)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)