جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني - فرع نابلس
عدد القراءات: 16436


نقلاً من موقع الجمعية www.prcsn.ps

جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني هي جمعية وطنية فلسطينية، وهي ذات شخصية اعتبارية مستقلة، معترف بها رسميا واقرت من قبل المجلس الوطني الفلسطيني في وحدته السادسة التي عقدت في القاهرة عام 1969من أجل تلبية احتياجات الشعب الفلسطيني الصحية والاجتماعية، وتمارس نشاطاتها في فلسطين وفي مناطق تجمعات الشعب الفلسطيني بموجب اتفاقيات جنيف ومبادىء الحركة الدولية لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الأحمر، وهي:

1. الانسانية

2. عدم التحيز

3. الحياد

4. الاستقلال

5. التطوع

6. الوحدة

7. العالمية

وللجمعة حاليا فروع في كافة انحاء الوطن وفي الشتات(لبنان، سوريا، مصر والعراق)

جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني/ فرع نابلس:

تأسست جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني/ في مدينة نابلس في العام 1950 لإغاثة المنكوبين من مهجري عام 1948 كجمعية خيرية ذات أهداف إنسانية لتلبية احتياجات أبناء شعبنا في تلك المرحلة. وفي سنة 1969 تم وبقرار من المجلس الوطني الفلسطيني تأسيس جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في الوطن والشتات لتصبح بذلك الجهة المسؤولة عن تقديم الخدمات الصحية والأجتماعيه عبر الفروع والمراكز التي تم إنشاؤها في فلسطين والبلاد العربية . وفي العام 1995 انتقلت العلاقة من طور التنسيق إلى الاندماج تحت مظلة المقر العام لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني برئاسة المرحوم د. فتحي عرفات. وبهذا أصبحت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني هي الجمعية الوطنية الأولى التي تعمل على نطاق الوطن والشتات.

وقد استوحت الجمعية رسالتها من المبادئ العامة للحركة الدولية للهلال الأحمر والصليب الأحمر والتي تهدف لتقديم الخدمات للفئات الأقل حظاً في المجتمع من منطلق العدالة للجميع ومبدأ تكافؤ الفرص والمساواة .

تتمثل رؤية الجمعية بتحقيق الرفاه الاجتماعي والصحي لكافة المواطنين من خلال تحسين وتطوير الخدمات الصحية والأجتماعيه والتأهيلية المقدمة لهم.

تدار الجمعية من قبل هيئة ادارية تنتخب كل ثلاث سنوات من قبل الهيئة العامة ويبلغ أعضاء الهيئة الإدارية 11 عضوا وأعضاء الهيئة العامة 851 عضوا.

تشرف الهيئة الإدارية على إدارة الجمعية وأنشطتها وجهازها التنفيذي. ويتكون الجهاز التنفيذي للجمعية من 137 موظفا وموظفة يعملون على خدمة المواطنين في كافة المجالات الصحية والاجتماعية والإغاثة والإسعاف والطوارئ ورعاية المسنين وتأهيل المعاقين (الإعاقات الحركية والعقلية والسمعية) والتأهيل المجتمعي والرعاية النفسية والوقاية من الكوارث.

مقر الجمعية في نابلس في خلة العامود

- صندوق بريد (193)

- هاتف (2380215)

- فاكس ( 2384151)

- ُE mail:prcsnb02@p-ol.org


تشرف الهيئة الإدارية على إدارة الجمعية وكافة أنشطتها وجهازها التنفيذي.

يتكون الجهاز التنفيذي للجمعية من 137 موظفا وموظفة يعملون على خدمة المواطنين في كافة المجالات الصحية والاجتماعية والإغاثة والإسعاف والطوارئ ورعاية المسنين وتأهيل المعاقين (الإعاقات الحركية والعقلية والسمعية) والتأهيل المجتمعي والرعاية النفسية والوقاية من الكوارث.

ومنذ تأسيسها تتأثر الجمعية بالظروف و المتغيرات الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية السائدة و هي بهذا تتفاعل مع كافة عناصر المجتمع و مكوناته بكل طاقاتها و إمكانياتها ، ومن اجل ذلك فهي تستشعر بشكل متواصل مواطن احتياجات المواطنين ويحدوها الأمل نحو مستقبل مشرق حتماً إن شاء الله لهذا الشعب.

وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وهي تعتز و تفتخر بما حققته و بما وصلت إليه فإنها تعمل جاهدة للمضي قدما على الطريق الذي خطته و رسمته ، و ذلك بالتعاون مع المواطنين والمؤسسات الوطنية العاملة في هذا الوطن في وقت تفتح فيه ذراعيها لتحقيق التعاون البناء والفاعل بهدف الوصول إلى الأهداف التي يتطلع إليها شعبنا نحو الحرية والتحرر من الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف

إن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني تتقدم بتحية إكبار وتقدير لأهلنا في الداخل والخارج والى كافة المؤسسات الداعمة الذين مدوا يد العون و المساعدة و أزروا مسيرتنا، وتناشد المواطنين كافة أن يواصلوا تحمل مسؤولياتهم تجاهها حتى تستطيع مواصلة مسيرتها والانطلاق نحو تحقيق أهدافها وتطلعاتها حاضراً ومستقبلاً ، مدركة أنها لولا هذا الدعم والمساندة لما أمكن لها الاستمرار بعطائها الذي تقدمه لأبناء الوطن بشكل صامت ودءوب ومتواصل



كما يسرنا أن نؤكد من خلال هذه الأسطر شكرنا وتقديرنا واعتزازنا بالمواطنين كافة وفي كافة أماكنهم إضافة إلى تقديرنا وشكرنا لكافة موظفي الجمعية الذين يسهمون ومن خلال جهودهم من تمكين الجمعية من الوفاء بالتزاماتها

ونحن في توجهنا هذا إنما نبتغي رضا الله أولا وثقة المواطنين وان يتحقق لهذا الوطن وأهله ما نصبوا إليه جمعياً معززين بتوفيق الله سبحانه وتعالى متأسين بقوله تعالى " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون

تم طباعة هذا المقال من موقع مدينة نابلس الالكترونية: واجهة نابلس الحضارية على شبكة الانترنت (nablus-city.net)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)