قرية عسكر البلد
عدد القراءات: 9767

قرية قديمة ترجع الى زمن الرومان حيث كان الملك قسطنطين الصغير مريضا فاشاروا على الملكة هيلالنة ان تأتي به الى قرية سخور وهي عسكر البلد وان هناك ماء عذب يشفي بها فاحضرتة الى عسكر وقامت بتغسيلة بماء عسكر وتم الشفاء  فقامت بإحضار الماء من راس جبل عيبال الى وسط البلد.

واضاف المهندس مهدي دويكات 

 

قرية عسكر بلد قرية فلسطنية تقع في قضاء نابلس.

صوره ملتقطة عند مدخل القريه

يختلف مفهوم الناس حول عسكر البلد ومخيم عسكر بالرغم من وجود اختلاف كلي بين هاتين المنطقتين فقرية عسكر البلد هي قريه قائمة بحد ذاتها منذ القدم ،، وبعد حرب ال 48 والتهجير الذي حصل للشعب الفلسطيني تم بناء مخيم بقرب هذه القريه وسمي مخيم عسكرلقربه من هذه القريه. وتختلف عادات اهل قريه عسكر البلد عن عادات وتقاليد اهل المخيم ،، فلكل منهم طابع معين في الافراح والاتراح وغيرها من الامور الأخرى تعتبر القرية من القرى التاريخية حيث يوجد بمدخلها أثار ل أعمدة رومانية كانت هذه الاثار محط انظار السياح ختى عام 2000 حيث تجددت الانتفاضه الفلسطينيه وازداد الحصار على مدينة نابلس فلم تعد كما كانت في السابق.

يسكن قريه عسكر البلد حمولة الدويكات وهي مجموعه من العائلات مثل أل يونس وال نصار وال أبو عيشة وال عثمان وال ]] وال فلاح وغيرهم الكثير،، يتميز اهل هذه القريه باتحادهم وتماسكهم في مناسباتهم،، حيث اقامو ديوان ال الدويكات هذا الديوان الذي يستخدم دوما وبالتنسيق مع المسؤولين عنه لاقامة المناسبات الخاصه في ال الدويكات.

وتشتهر القرية بعين الماء التي تميزها عن باقي القرى،، عمر هذه العين ما يزيد عن 2000 سنة ولا زالت حتى وقتنا الحالي،، تتميز هذه المياه ببرودتها صيفا ودفئها شتاءا.

تعتبر عسكر البد وجارتها بلاطة البلد مركز مدينة نابلس قبل آلاف السنين، حيث كشفت الحفريات عن وجود مركز مدينة "شكيم" في هذة المنطقة وكذلك وجود المقابر الرومانية فيها.

تعتبر قرية عسكر البلد من أهم الأماكن التاريخية في مدينة نابلس وبحكم موقعها الجغرافي على كتف المدينة الشمالي الشرقي تشرف على بوابة نابلس الشمالية الشرقية باتجاه وادي الباذان أحد أهم المصار للمياه العذبة لمدينة نابلس. تنحدر اصول معظم السكان في هذه القرية لمدينة الخليل حيث انهم بالغالبية العظمى من أبناء عشيرة الدويكات التي تنقسم إلى عدة افخاد منها ال أبو عيشة وال نصار وال الشيخ وال يونس وال فلاح كما هناك بعض العائلات الأخرى من خارج حمولة وعشيرة الدويكات مثل ال ميالة والرواجبة. كانت اراضي هذه القرية ملكا اقطاعيا لعائلة النابلسي الاقطاعية وفي وسط القرية يقع قصر العمرة مقر اقامة عائلة النابلسي وهو مبنى مكون من اربع طبقات فوق الأرض واسطبلات قديمة ومباني لإقامة العاملين بالسخرة ويتعبر قصر العمرة المهجور حاليا شاهدا على مرحلة الاقطاعية في فلسطين

تم طباعة هذا المقال من موقع مدينة نابلس الالكترونية: واجهة نابلس الحضارية على شبكة الانترنت (nablus-city.net)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)