جمعية التضامن الخيرية
عدد القراءات: 18588


 

تعريف بالجمعية:

جمعية التضامن الخيرية هي جمعية خيرية أهلية غير حكومية ، تقوم بالأساس على لعب دور الوسيط بين المانح والمستفيد من خلال العمل على جمع التبرعات الخيرية سواء من متبرعين داخليين أو خارجيين وصرفها على المحتاجين الذين ترعاهم، وهم الأيتام في المقام الأول والفقراء في المقام الثاني وذلك عن طريق طاقم متخصص من موظفين ومتطوعين يتبعون مباشرة لهيئة إدارية منتخبة.

ونظراً لأهمية التأسيس العلمي لجيل شاب يتحمل مسؤولياته متسلحاً بالعلم الحديث وبالمبادئ الأخلاقية السامية، فإن الجمعية تستهلك جزءا هاما من طاقتها في المدارس التابعة لها .

 

النشأة :

في العام 1956، كانت مدينة نابلس تعاني من تبعات نكبة فلسطين، والعمل الخيري فيها ما يزال غريباً وفي بداياته. أخذت مجموعة من شخصيات مدينة نابلس على عاتقها تأسيس جمعية خيرية يكون هدفها الاسمى خدمة أبناء الشعب الفلسطيني في مدينة نابلس وقضاءها وخصوصاً الفئات المحتاجة منه.

اثني عشر عضواً مؤسساً تركوا بصمة خالدة في العمل الخيري في نابلس وفلسطين بتأسيسهم جمعية التضامن الخيرية التي استفاد منها وما يزال آلاف من عائلات الأيتام والمحتاجين. هؤلاء الأفاضل هم:

1)    الحاج معزوز المصري

2)    عبد العفو العالول

3)    الحاج نايف المصري

4)    الحاج عبد الرحيم التميمي

5)    الحاج فريد خليفة

6)    صدّيق الأسمر  

7)    الحاج صدر الدين عاشور

8)    الشيخ مشهور الضامن

9)    الحاج محمد العنبتاوي

10)     الحاج عبد الرحمن الحجاوي

11)     شريف صبوح

12)     الحاج محمد زكي القمحاوي

 

وعلى الخطى التي رسمها هؤلاء المؤسسون مشت أجيال من المتطوعين والموظفين وأعضاء الهيئات الإدارية  المتعاقبة وكذلك وضعوا بصمات واضحة في تطوير الجمعية وفتحها نحو آفاق جديدة ومفاهيم جديدة في العمل الخيري، وتوالوا تباعاً على خدمة الجمعية والرقي بها وتوسيع مجال عملها. حتى وصلنا اليوم إلى هيئة إدارية تضم أحد عشر عضواً كل واحد منهم يشغل مكانة مهمة في المجتمع الفلسطيني ويعملون معاً لرفع سوية الخدمات التي تقدمها الجمعية على مستوى الوطن وهم :

1 )   د. علاء مقبول .

2 ) الأستاذ عرسان ابراهيم.

3 )  السيد سعيد هندية.

4 ) السيدة سعاد الحجاوي.

5 ) السيدة عصماء المصري.

6 ) الشيخ سليم الأشقر .

7 ) د. كمال الوزني .

8 ) د. علي الشكعة .

9 ) السيدة ختام الجوهري .

10) د. نبيل الضميدي  .

11 ) الشيخ خالد حميض .

 

 

التأسيس :

تأسست الجمعية في سنة 1956 بمدينة نابلس كجمعية خيرية تسمى جمعية التضامن الخيرية الإسلامية ، حصلت على ترخيص من الأردن بتاريخ ( 27 / 6 / 1956 م) ، وتم تجديد ترخيصها لدى وزارة الشؤون الاجتماعية / السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1997  م ، وتماشيا وقانون الجمعيات والهيئات الأهلية رقم ( 1 ) للعام 2000 م  واللائحة التنفيذية تم توثيق أوضاع الجمعية في سنة 2000 م. حيث كان مقرها الرئيسي في عمارة الأوقاف .

 

 

أقسام الجمعية :

 

1)    المقر الرئيس للجمعية الكائن في شارع سفيان – عمارة السختيان، وهو المرجع الرئيسي لكل أعمال الجمعية الذي يتم من خلاله تنظم أعمال بقية المؤسسات  والأقسام  التابعة للجمعية .

2)    الأقسام التعليمية التابعة للجمعية والتي تشمل المدارس والحضانة :

·        المدرسة الإسلامية الثانوية للذكور.

 ·        المدرسة الإسلامية الأساسية للذكور

·        المدرسة الإسلامية الأساسية للإناث.

·        حضانة رياحين الجنة .

 

 

3)    قسم الأيتام التابع لجمعية التضامن والكائن في شارع سفيان – عمارة عالول وأبو صالحة، والذي يشرف على رعاية أكثر من 3850 يتيما، وتشمل رعايتهم وذويهم رعاية كاملة من كافة النواحي المادية والمعنوية والنفسية والتربوية، وفيه يتم تسجيل الأيتام ليتم كفالتهم من قبل كفلاء من داخل الوطن ومن خارجه.

 

4)    قسم إسكان الطالبات الجامعيات  : وهو قسم ما يزال في مرحلة العمل والبناء وقد بدأ العمل في المشروع في العام 2012م، وهو عبارة عن مجموعة سكنات للطالبات الجامعيات وسيتم استخدام مردوده لصالح الأيتام المسجلين لدى الجمعية .

 

5)    مكتبة عبد الله بن عباس رضي الله عنه : هي مكتبة خاصة بالأطفال و هي في مرحلة الإنشاء وقد بدأ العمل بهذه المكتبة في العام 2013 م ، بتمويل من مؤسسة التعليم الدولي الإنتمائي ، مكان إنشائها في المدرسة الإسلامية الثانوية في منطقة الضاحية ، والهدف من هذا المشروع هو تحفيز الأطفال والجيل الجديد على القراءة والتعلم وتمضية أوقات الفراغ في أمور تعود عليهم بالنفع مستقبلاً ، وما تتميز به المكتبة بكونها لا تعتمد فقط على قراءة الكتب ، بل أيضا على التعليم الإلكتروني الحديث وذلك لمواكبة التطور التكنولوجي واستخدامه بطريقة تعلم الصغار التعامل مع النواحي الإيجابية والمثمرة من الوسائل المرئية والمسموعة للتواصل مع العالم الخارجي .

 

 

 

 

الرؤية والأهداف :

منذ أكثر من نصف قرن وضعت جمعية التضامن أهدافاً تصبو لتحقيقها وجعلتها ثابتة ولكنها صاعدة نحو السمو بالخدمات المقدمة لفئة الأيتام والفئات المهمشة والوصول بهم لأسمى مراتب الوعي والاستقرار الاجتماعي . وتهدف الجمعية لتحقيق ما يلي:

1)    الارتقاء بمستوى الأيتام ليكونوا لبنة صالحة في البناء الاجتماعي الفلسطيني.

2)    رعاية الأيتام من النواحي الاجتماعية والعلمية والنفسية والصحية والتربوية بما يتماشى مع العقيدة الإسلامية والمبادئ الأخلاقية العليا.

3)    نشر العلم وتخريج جيل مبدع متشبع بالأخلاق الحميدة ومتمكن من الأحكام الدينية كي يكون هذا الجيل نافعاً لنفسه وأهله ومجتمعه وذلك من خلال الأقسام العلمية التابعة لها كالمدارس والحضانة.

4)    مساعدة الفئات الفقيرة والمعدمة والعائلات التي تعيش تحت خط الفقر وذلك من خلال تحسين مستوى المعيشة عن طريق أهل الخير والمتبرعين، وبما يعود على المجتمع من مكافحة للفقر والمرض.

5)    إصلاح ذات البين لحسم النزاع والخلاف وتعزيز مبدأ التكافل والتراحم بين أبناء الشعب الفلسطيني.

 

 

رسالة الجمعية :

حفرت جمعية التضامن الخيرية رسالتها برموز بسيطة حملها شعارها ، وتمثل في الكتاب الذي رمز للعلم والثقافة والنهضة بالأمة الإسلامية وأما المنارة المشعة رمزت للتوعية وإضاءة طريق اليتيم والفقير وإنارة درب الغني لمساعدة المحتاج، وغصن الزيتون الذي سيظل دوماً رمزاً للخير والعطاء فكتبت الجمعية رسالتها بيد بانية تلتقى بيد حانية مساندة للعمل الخيري والطوعي .

 

 

 

 

طبيعة الخدمات الخيرية المقدمة :

جمعية التضامن الخيرية تهتم في المقام الأول بالأيتام ، حيث تقوم على رعاية أكثر من 3850 يتيم من الناحية المادية والنفسية ويتم ذلك من خلال الصرفيات والمساعدات المالية والكفالات الشهرية، وكذلك عن طريق قسم الإرشاد والدعم النفسي في الجمعية وقسم المشاريع اللذان يبحثان معا سبل الرقي بالمستوى النفسي والتوعوي بالأطفال الأيتام وذويهم ، وتدعمهم الجمعية من خلال توزيع الطرود الغذائية وكسوة الصيف والشتاء، وتسعى لتأمين مستقبلهم عن طريق المشاريع التشغيلية التي تدعم اقتصادهم وتكفيهم وتغنيهم ذل السؤال وتدعمهم أيضا من خلال مشاريع الأضاحي والكراسة المدرسة وموائد الرحمن وإفطار الصائم والدعم الصحي الذي تكرس له الجمعية يوماً طبياً مجانياً .

وتتوجه الجمعية بخدماتها أيضا للعائلات التي لا يقوى المعيل على إعالة أسرته وذلك من خلال المتبرعينالذين يودون مساعدة عائلات فقيرة ومعدمة.

 

معلومات الاتصال :

 

للتواصل مع جمعية التضامن الخيرية يمكنكم زيارة مقرها الكائن في شارع سفيان – عمارة السختيان الطابق الثاني أو يمكنكم زيارة قسم الأيتام الكائن في عمارة عالول وأبو صالحة الطابق الرابع

أو الاتصال على الأرقام التالية تلفاكس : ( 092383682  )

أو الاتصال على مكتب قسم الأيتام ( 092335681 – 092335680 ) .

ويمكنكم مراسلتنا على البريد الإلكتروني للجمعية :  Attadamun2008@yahoo.com

ويمكنكم إرسال تبرعاتكم على حساب الجمعية في البنك الأهلي الأردني

جمعية التضامن الخيرية – نابلس – رقم الحساب 5854

 

تم طباعة هذا المقال من موقع مدينة نابلس الالكترونية: واجهة نابلس الحضارية على شبكة الانترنت (nablus-city.net)

© جميع الحقوق محفوظة

(طباعة)