برج الساعة
برج الساعة
برج الساعة
عدد القراءات: 13993

يقع في وسط الساحة القديمة و الواقعة في مركز مدينة نابلس "باب الساحة" أنشئت هذه المنارة سنة 1318هـ وذلك حسب النقش الرخامي الكتابي الواقع على مدخلها الجنوبي، و كان البرج قد أنشئ على إثر قيام السلطان عبد الحميد بإهداء مدينة نابلس ساعة بمناسبة عيد ميلاده، حيث قام الأهالي بإنشاء هذا البرج تخليداً لذكراه وابتهاجاً بعيد ميلاده. و هو عبارة عن بناء مربع الشكل عالي الارتفاع يتكون من أربعة طوابق، الأول و هو الأرضي و فيه مدخل البرج، و الثاني له شرفة حجرية و نوافذ، و الثالث حيث توجد الساعة على الجهات الأربع و الأخير علقت فيه ثقالات الساعة، و يوصل إلى أعلى المنارة من خلال سلم داخلي خشبي، و قد كان لها دور كبير في ضبط مواقيت أهل نابلس، و كان لها موظف خاص مسؤول عن صيانتها و هي الآن شعار نابلس و رمزها.

 

برج الساعة في نابلس أو المنارة برج أثري يعود تاريخه للحقبة العثمانية في فلسطين. يقع في وسط الساحة القديمة بمركز مدينة نابلس "باب الساحة"، وهو واحد من 7 أبراج أقيمت في مدن فلسطين في العام 1901 احتفالاً بمرور 25 عاماً على اعتلاء السلطان عبد الحميد الثاني العرش العثماني (تقع الإبراج الأخرى في القدس، يافا، حيفا، صفد، الناصرة، عكا - إلاّ أن برج القدس هدمته القوات البريطانية عند دخولها للمدينة). وقام أحمد الصروان صانع الخير ببناء برج الساعة، حيث كان رئيس البنائين في نابلس أنذاك، وعندما بنيت الساعة حصل على وسام شرف من السلطان العثماني عبد الحميد الثاني بأسم "سيروان". ويعتبر أحد أهم الأثار المعمارية العثمانية الباقية في نابلس.

 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار

1

سوسن، فلسطين-نابلس
لماذا لا يوجد صور اكثر واوضح عن مدينة نابلس

2

باسل الصردي، الأردن
نريد صور توضيحية كثيرة للمدينة, والله يعطيكم العافية

3

فراس، نابلس -البلدة القديمة
نرجو اضافة المزيد من الصور عن الاحياء الشعبية والحاراة

4

سوزان الشخشير، تركيا
الى السيد المسؤل بعد حسرت الزمان القاهر وانني لااعرف شيئ عن مسقط رئسي ورئس اجدادي وبلمصادفه وانا على رئس عملي وبعد ادخال اللغه العربيه الى الكمبيوتر افرح بيعثوري على صفحتكم وبعدهذا اصبت بي خيبت امل لانني لا اجد معلاومات ولاصور ارجو الاهتمام اكثر بل الكثيروالسلام عليكم ورحمت الله وبركاته

5

لجين، فلسطين
بحب نابلس

6

لجين، فلسطين
لو سمحتو توضيح اكثر لمدينة نابلس
تصميم وتطوير: ماسترويب