قرية باقة الحطب

تقع هذه القرية إلى الجنوب الغربي من مدينة نابلس وتبعد عنها حوالي 20كم يصل إليها طريق محلي معبد يربطها بالطريق الرئيسي نابلس – قلقيلية طوله كيلومتر واحد .

يدير شؤونها مختار القرية، كانت ضمن قضاء نابلس، ضمتها سلطات الاحتلال إلى قضاء طولكرم، ينسب إلى هذه القرية ثلاثة فقهاء هم بركات بن محمد الباقاني والشيخ أحمد الباقاني ومحمد بن بركات الباقاني .

تقع على رأس جبل ترتفع عن سطح البحر 450م،وتبلغ مساحة أراضيها العمرانية 300 دونم. ومساحة أراضيها الكلية 8900 دونم، ويزرع في أراضيها الحبوب والأشجار والزيتون والفواكه ويربي سكانها المواشي ويعتمدون على مياه الأمطار للشرب والزراعة.

بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 207 نسمة ارتفع إلى 390 نسمة وفي عام 1967م بلغ عدد سكانها حوالي 572 نسمة ارتفع إلى 847 نسمة عام 1987م يعودون بأصولهم إلى قرية حجة التي تقع إلى الشرق من باقة الحطب وتبعد عنها 2كم، وفي القرية مدرسة حكومية للمرحلة الإعدادية، ولا يوجد فيها خدمات صحية .

موقع القرية مميز حيث انها تطل على شمال وغرب وجنوب فلسطين، أما من الشرق فتشرف على جبال نابلس. تتكون القرية من تلين هما الحبايل والبيادر وبين التلين تقع البلدة القديمة (الحارة).

 

من معالمها التاريخية الرومانية مغارة سودة، البركة، عدة احواض لري المواشي.

 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار

1

محمد حسن، فلسطين

أصبح عذ سكان هذه القريه في عام 2014حوالئ ما يقارب2500 نسمه ويوجد فيها مركز صحي


تصميم وتطوير: ماسترويب