قرية حارس

تقع هذه القرية إلى الجنوب الغربي من مدينة نابلس، وتبعد عنها 24كم، تتبع إدارياً لبلدية سلفيت، وبعد الاحتلال ضمها إلى قضاء طولكرم، وتبعد عن الطريق الرئيسي نابلس – القدس حوالي 13كم وتقع على السطح الغربي لجبل حارس ترتفع عن سطح البحر 500م، وتبلغ المساحة العمرانية للقرية 8400 دونماً، تحيط بأراضيها قرى كفل حارس، دير استيا، قراوة بني حسان، سرطة، بروقين، تلفيت، يزرع فيها الأشجار المثمرة كالزيتون واللوز والعنب والتين ويعتني سكانها بتربية المواشي. ويوجد في القرية بئر يسمى (بئر حارس) وهي نبع تقع على بعد 3كم للجنوب الشرقي من القرية.

بلغ عدد سكانها عام 1922م حوالي 285 نسمة ارتفع إلى 960 نسمة عام 1945م، وفي عام 1967 بعد الاحتلال الصهيوني بلغ عددهم حوالي 641 نسمة ارتفع إلى 1440 نسمة عام 1987م ويعود السكان بأصولهم إلى منطقة السلط شرق الأردن.

فيها مدرستان ابتدائيتان للبنين والبنات، ولا يوجد فيها خدمات صحية، وقد صادرت سلطات الاحتلال جزءاً من أراضيها وأقامت عليها مستوطنة (باكير ب) التي أنشأت عام 1982م وعدد المستوطنين فيها 264 مستوطناً، ومستوطنة (جاني أرئييل) التي أنشأت عام 1978م.

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار

1

سليمان، سلفيت

انا احب قرية حارس واتمنى ان تتطور وتصبح افضل


2

وسيم، قرية حارس

ارجو من الله ان يحفظ هذه القريه ويصلح اهلها وحالها


3

ابز ابراهيم الشملاوي، فلسطين

المستوطنات تحيط بالقرية من جميع الجهات من العرب بركان الصناعيه: ورفافا:ومستعمرة لليمنيين المتدينين : ومستعمرة الخاصة على جبل سرطةقرب بركان:وبركان البلد: ومن الجنوب ارئيل الصغيرة بمصانعها ومن الشمال ياكير وعمانوئيل ومنش الشرق مستعمرة الكازية والمطعم غربي ارئيل الكبرى والله يعين.


تصميم وتطوير: ماسترويب