قرية روجيب

 

تقع قرية روجيب جنوب شرق مدينة نابلس، وتبعد عن مركز المدينة 5 كم، وتعتبر روجيب من اقرب القرى المحيطة بمدينة نابلس، يحدها من الغرب قرية كفر قليل وجبل جرزيم، ويحدها من الشرق قرية بيت فوريك ويحدها من الشمال مخيم عسكر ومخيم بلاطه، ومن الجنوب يحدها قرية عورتا.

تبلغ مساحة روجيب حوالي 8000 دونم ويبلغ المخطط الهيكلي للقرية حوالي 500 دونم، وتبلغ مساحة الأراضي المزروعة في القرية حوالي 5000 دونم ، وتبلغ مساحة الأراضي البور وغير المزروعة حوالي 3000 دونم، وهذه الأراضي تعتبر وعره وغير صالحه للزراعة وبحاجة إلى استصلاح وفتح طرق زراعية من اجل استصلاحها .ويعاني أهل القرية من بعض الصعوبات والتي تتمثل في عدم قدرتهم على الوصول إلى أراضيهم من اجل زراعتها أو قطف الزيتون وذلك بسبب قرب هذه الأراضي من مستوطنة ايتمار والمقامة شرقي القرية.

وتعتبر قرية روجيب من القرى القديمة من عهد الرومان، تشكل الزراعة العمود الفقري لاقتصاديات هذه القرية ويزرع السكان الحبوب والبقوليات.

وتشتهر بزراعة الزيتون واللوز، وتشتهر أيضاً بتربية الأبقار الهولندية والأغنام وتشكل مصادر رزق سكانها بالإضافة إلى الزراعة تشتهر بزراعة المكانس وتصدر كميات كبيرة منها إلى المدن الفلسطينية . هذا وبالاضافة الى التطور الصناعي بالقرية والتي يوجد بها اكثر من مصنع .

بلغ عدد سكانها عام 1922 حوالي 250 نسمة وفي عام 1945م حوالي 390 نسمة وبعد الاحتلال الصهيوني عام 1967 حوالي 831 نسمة ارتفع إلى 1800نسمة عام 1987. يبلغ عدد سكان القرية حوالي( 4500 نسمه) حاليا
"حسب احصائية عام 2007"
وقد بلغ عدد السكان عام 1997 وحسب التعداد العام للسكان والمساكن (2926 نسمه) حيث بلغت نسبة الذكور 51.8% ونسبة الإناث 48.2% وينقسم أهل القرية إلى ثلاثة حمايل موزعه كالتالي:
حمولة الدويكات وتضم عوائل : درويش ، اسمر ، حلبي ، أبو عيشه،
حمولة الرواجبه

الوافدون: وهم عبارة عن السكان القادمون إلى القرية من مدينة نابلس ومخيم بلاطه والمناطق المحيطة بها وأصبحت هذه الفئة تمثل نسبه كبيره من أهل القرية،حيث أصبحت القرية محط أنظار لمن يريد أن يسكن بها من المناطق المحيطة بها نظرا لقربها من المدينة ولتوفر جميع الخدمات في القرية.

في القرية 3 مدارس - مدرستين ثانويتين للبنين وللبنات والثالثة للمرحلة الابتدائية مختلطة .

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار

1

عبد]، نابلس

الحصاء خطء


2

حسن الشاطر، نابلس

يعرف اهل قرية روجيب بكرمهم الزائد مع ضيوف القرية واقول هذا من تجربة شخصية حيث يعتبر اهل القرية اي ضيف غريب عن القرية هو ضيف جميع القرية وليس شخص او عائلة بعينها


3

Dwikat، Nablus

والله اجدع ناس وخصوصا ال دويكات وبسسسسسسسسسسسسس


4

محمد،

كل اهل روجيب ناس اطياب عائلاتهم عريقة الرواجبه السكان الاصليون او الوافدون اليهم من حمولة الدويكات الذين كانو يسكنون قرية بيتا


5

ابو ليث، الاردن

اصل السكان في روجيب هم الرواجبةوكان اغلبية السكان هم الرواجبة


تصميم وتطوير: ماسترويب