مسجد الحنبلي
مسجد الحنبلي
مسجد الحنبلي
عدد القراءات: 13075
يقع غرب البلدة القديمة، كان يسمى الجامع الغربي، ومنذ القرن السابع عشر غلب عليه اسم الحنبلي نسبة إلى الحنابلة الذين تولوا الإمامة فيه. ترجع أهميته لوجود خزانة فيها شعرات الرسول (صلى الله عليه وسلم) الثلاثة التي أحضرت من الإستانة وأهديت الى أهالي نابلس من الخليفة العثماني.
 
الجامع يستمد جزءا من مكانته في النفوس لوجود هذه الشعرات الطاهرة حيث كتب على منبره (تجدد بناء هذا المسجد وتشرف بالشعرات المحمدية بأمر الخليفة السلطان محمد رشاد خان الخامس سنة 1330هـ.
 
يتم التحفظ على هذه الشعرات خارج المسجد حالياً حيث سعت بعض الفئات الى سرقة هذه الشعرات الطاهرة لكن تم نقلها الى عهدة آل البيطار حيث هم من يتولى تاريخياً الحفاظ على هذه الشعرات.
يتم اخراج هذه الشعرات في كل ليلة قدر أو في ذكرى المولد النبوي في احتفال اسلامي بهيج في المسجد للتبرك بها.
مسجد الحنبلي
مسجد الحنبلي
مسجد الحنبلي
أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار

1

سمير عبد الرحمن راغب القطب، السعودبة
يا اهل نابلس يا كرام نحن منكم ولكن الغربة وطلب العيش اجبرانا على الهجرة بعيدا عنكم . فلا تنسونا واذكرونا كما نذكرم ولا تسقطونا من قوائم شخصيات وعائلات نابلسية وجزاكم الله خيرا وكتب لكم الحرية وهيأ لنا زيارة لاجمل مدينة واحلى اهل ./ ابن عائلة القطب اجدى عائلات نابلس المهاجرة منذ عام 1957 عائلة القطب والتي منها على سبيل المثال وليس الحصر (ماجد توفبق القطب وولده مأمون ماجد القطب وولده المعتصم ماجد القطب ومازن ماجد وماهر ماجد القطب وكذلك من المهاجرين عن نابلس المرحومين عبد الرحمن وعبد السلام راغب القطب

2

امتياز القطب، السعوديه
وطني لو شغلت بالخلدعنه نازعتني اليه في الخلد نغسي

3

لؤي عواد، فلسطين
مسجد الحنبلي مسجد رائع
تصميم وتطوير: ماسترويب