خان أبو مشهور عامر
عدد القراءات: 6494
من الخانات القديمة في نابلس، حالياً هو مغلق وعادت ملكيته الى آل القمحاوي. وكلمة خان تعني مكاناً لإقامة البهائم، وقد كان خان أبو مشهور عامر من الخانات التي يقصدها الفلاحون القادمون الى مدينة نابلس للتبضع حيث يتركون بهائمهم (خيول وحمير وغير ذلك) في الخان لقضاء أعمالهم في نابلس.
وبالاضافة الى ذلك فقد كان أبو مشهور عامر يحدو الخيول ويصلح حوافرها، ويقلمها. وكان الفلاحون الذين لا يتسع الوقت لعودتهم الى قراهم في ريف نابلس يبيتون في الخان في مكان مخصص للبشر، ويتركون بهائمهم لليوم التالي.

وأبو مشهور عامر رجل معووج الأنف وذلك بسبب ضربة من خيل أثناء عمله، حيث نطحه خيل في أنفه مما ادى الى اعوجاج أنفه.

يقع خان أبو مشهور عامر في منطقة شارع حطين، وهو مغلق حالياً كما ذكرنا.

المعلومات أعلاه مستقاة من مقابلة لمحرر الموقع مع الحاج مشهور عامر (أبو يوسف) نجل أبو مشهور رحمهم الله

 

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار

1

دكتور/ عادل زيــــادة، مصــــر
إن معلوماتنا عن الخانات بصفة عامة أنها شُسِّدت من أجل إيواء التجار وعرض بضائعهم وقد ألحق بها أماكن لإيواء الدواب الخاصة بالتجار ، ولذلك بُني الخان على هيئة صحن أوسط مستطيل أو مربع تتوسطه فسقية حجرية أو رخامية، ويحيط به من جهاته الأربع مبنى مكون من طابقين السفلي منهما عبارة عن حواصل لخزن البضائع أما الطابق العلوي فهي غرف صغيرة متجاورة خُصصت لمبيت التجار الوافدين.... أما كون هذا الخان المعروف بخان أبو مشهور والذي خصص فقط لإيواء حيوانات الفلاحين القادمون من القرى فهذا بعيد كل البعد عن الوظيفة الحقيقية التي من أجلها شيدت الخانات.

2

مهند الخراز، الامارات
خان ابو مشهور عامر يقع في حاة الحبله مقابل ديوان آل تفاحه.
تصميم وتطوير: ماسترويب