رامز مسمار 1903-1956
عدد القراءات: 223

ولد الشيخ راامز " محمد سعيد " مسمار في نابلس ودروس في مدارسها . ونال شهادة العالمية من الأزهر الشريف والتحق في مدرسة القضاء الشرعي في الأزهر ليتخصص في القضاء الشرعي وتخرج منها عام 1927 . بدأ مسيرته في ميدان القضاء الشرعي كاتباً في محكمة طولكرم ثم رئيساً للكتاب في محاكم طولكرم وحيفا وعكا والناصرة . واصبح قاضياً شرعياً لعكا عام 1934 ، وغزة عام 36 ثم حيفا ويافا والخليل .

انخرط في مقاومة المشروع الصهيوني فاعتقله الانكليز مرتين عام 1932 وفي عام 1938 حيث رزق بابنه البكر وهو في السجن ، وقد وظف موقعه في القضاء الشرعي لاحباط صفقات بيع الأراضي للوكالة اليهودية . ساهم في قيادة مظاهرات احتجاجاً على سياسة الانكليز المنحازة للمشروع الصهيوني . ونسخ علاقات عميقة مع الثوار الذي انخرطوا في المقاومة المسلحة للمشروع الصهيوني. عضو اللجنة القومية في الخليل التي جرى تشكيلها فيها وفي كل المدن ومعظم القرى الفلسطينية بعد قرار الامم المتحدة بتقسيم فلسطين في 29/11/1947 جهر بالتنديد والادانة لمواقف واحداث جرت في العام 1948 لذلك رافق الجيش المصري الذي انسحب من مدينة الخليل. وعين الشيخ قاضياً شرعياً لمدينة خان يونس. ولدى احتلال القوات الاسرائيلية لقطاع غزة وسيناء في شهر تشرين الاول 1956 خلال العدوان الثلاثي على مصر اعتقلته قوات الاحتلال الاسرائيلي لمقاومته الخضوع لترهيبهم وترغيبهم حيث كان رئيساً للمجلس الاسلامي الاعلى وشؤون الاوقاف في قطاع غزة. ويستذكر الناس جرأته في قول الحق خلال خطاب القاه في مدرسة فلسطين الثانوية بحضور الحاكم العسكري الاسرائيلي وزمرته حيث ندد بالاحتلال وأكد على اعادة الحق والوطن الى اهله. والشيخ عروبي وحدودي لم يصب بعدوى الانفصام المفتعل بين العروبة والاسلام. وظل مؤمناً باهمية اعادة توحيد الامة واعادة توحيد الوطن للوقوف امام المشروع الصهيوني ومخططاته في التوسع والهيمنة والتحكم بالامة ومقدراتها . له مقالات في صحف فلسطينية وعربية واحاديث في اذاعة الشرق الادنى. توفي في غزة.

أضف تعليق
تغيير الصورة
تعليقات الزوار

1

نهلة محمد سيف الهدي محمود فارس مسمار، مصر
افتخر بالشيخ رامز مسماروأنا من هذه العائلة وقد جاء جد جدي الى مصر وأصبحت الان مصرية وأفتخر أيضاَ بمصريتي وبأصلي [اني من عائلة مسمار

2

تيسير عوض درويش مسمار، قطاع غزة
من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه

3

أسماء حسام الدين رامز مسمار، jordan
أنا حفيدة الشيخ رامز مسمار وأنا فخورة بعلم و تاريخ جدي و اتمنى أن أكون جريئة مثله

4

ابو محمد الشمال، فلسطين
هنالك رامز مسمار آخر وهو من مواليد يافا. هل هذا صحيح
تصميم وتطوير: ماسترويب